الحكومة تصادق على بناء محطة كهرباء تعمل بالغاز في انجاگو

صادقت الحكومة خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على مشروع بناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في منطقة إنجاكو بولاية اترارزة، بقدرة إنتاجية تبلغ 230 ميغاوات، وذلك في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقال وزير الطاقة والنفط، محمد ولد خالد، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، إن الشركة السعودية “آكوا باور” فازت بتنفيذ المشروع الذي تبلغ كلفته الاستثمارية 669 مليون دولار، فيما تمتد عقود التشغيل وبيع الكهرباء المرتبطة به لمدة 25 عاما.

وأوضح الوزير أن المشروع يشمل محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي، وأنبوبا لنقل الغاز، وخط ربط عالي الجهد بمحطة بني نعجي.

وأضاف أن المحطة ستزود بالغاز من حصة موريتانيا في مشروع السلحفاة آحميم الكبير (GTA)، والبالغة 35 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، على أن تتولى الشركة الموريتانية للكهرباء “صوملك” توفير هذه الكميات لشركة المشروع.

وأكد الوزير أن المشروع سيمكن الدولة من تحقيق إيرادات سنوية تقدر بنحو 7 مليارات أوقية قديمة، كما سيوفر موارد مالية إضافية لشركة “صوملك” بفضل استخدام الغاز الطبيعي بدلا من الفيول الثقيل والمازوت في إنتاج الكهرباء.

#تفاصيل